أهالي ضحايا مجزرة صبرا وشاتيلا لن ينسوا " السفاح شارون"

| غير مصنف | 12 يناير, 2014

mansor-logo
 لم تنمح من مخيلة أبو جمال ذكرى ذاك اليوم من شهر سبتمبر قبل ما يزيد على ثلاثين عاما حين أيقظه أفراد ميليشيات لبنانية متحالفة مع اسرائيل من نومه هو وأسرته واقتادوهم إلى الشارع في ساعة مبكرة من الصباح.

أجبر المسلحون أبو جمال وغيره من اللاجئين الفلسطينيين في مخيمي صبرا وشاتيلا على الاصطفاف، وفصلوا الرجال عن النساء، وأخذوا الشبان لحتفهم، وكان أحدهم ابنه البالغ من العمر 19 عاما.

وقال أبوجمال الذي يضع شارة على سترته تحمل صورة ابنه “كان في عامه الأخير في المدرسة ولم يحصل على الشهادة قط”. .

ولم تتدخل القوات الإسرائيلية خلال المذبحة التي وصفت بأنها من أسوأ الفظائع التي ارتكبت خلال الحرب الأهلية في لبنان التي دارت رحاها من عام 1975 إلى عام 1990. وكان ارييل شارون -الذي توفي أمس السبت – وزيرا للدفاع في ذلك الحين، ويحمله الفلسطينيون في صبرا وشاتيلا مسؤولية قتل المئات.

وقد لا تكون مفاجأة ألا يبدي الناجون من المذبحة أي تعاطف مع شارون الذي توفى أمس بعد أن دخل في غيبوبة قبل ثماني سنوات.

وتجلس ميلاني بطرس (70 عاما) في منزلها على مقربة من نصب أقيم عند مقبرة جماعية للضحايا وتتذكر كيف قتل ابنها وزوجها رميا بالرصاص في ذلك اليوم وتقول إن شارون يستحق ما هو أسوأ مما حل به.

وقالت  ”أتمنى أن يكون قد عانى كما عانينا… قاسينا على مدى 32 عاما.. عاش على هذا الحال ثمانية أعوام وتمنيت أن يعاني عشر سنوات أخرى”، وفق تقرير نشرته وكالة ” رويترز ” اليوم الأحد . 

وتضيف بطرس التي ظهرت في صورة شهيرة التقطت عام 1982 وهي تنتحب بالقرب من الجثث المتراصة أنها ليست متفائلة بالمستقبل بعد وفاة شارون.

وخلص تحقيق أجرته إسرائيل في عام 1983 إلى أن شارون ، الذي لقبه الإعلام الفسطيني والعربي منذ تلك المذبحة بالسفاح، يتحمل “مسؤولية شخصية” لعدم منعه المذبحة، ما حمله على الاستقاله من منصبه كوزير للدفاع ،ولكن بعد أقل من عقدين رأس حزب ليكود وانتخب رئيسا للوزراء.

و وقعت المذبحة على إثر اغتيال الرئيس اللبناني المسيحي المنتخب بشير الجميل وبرر شاورن ما حدث بأنه يرجع جزئيا لثأر قديم بين الميليشيا ومنظمة التحرير الفلسطينية في فترة سابقة على احتلال إسرائيل جنوب لبنان.

ويعيش اللاجئون الفلسطينيون في ظروف صعبة للغاية في لبنان ويعاني عدد كبير الفقر في “مخيمات” شديدة الازدحام وهي في واقع الأمر أقرب ما تكون لأحياء فقيرة بمبانيها الخرسانية والطرق غير الممهدة والأسلاك المتشابكة.

وتزدحم صبرا وشاتيلا في بيروت باللاجئين حيث تغطي الكثير من الجدران في الحارات الضيقة صور لياسر عرفات ومحمود عباس وشبان قتلوا في الصراع مع إسرائيل.

 

Powered by WPeMatico

لا دلائل

  

اترك تعليقاً