توقُّعات بانخفاض أسعار النفط إلى 80 دولارًا للبرميل

| غير مصنف | 12 يناير, 2014

mansor-logo
قال خبير نفطي كويتي إن ارتفاع إنتاج النفط في كل من العراق وإيران وليبيا سيؤدي دورًا مهمًا في انخفاض أسعار النفط خلال عام 2014 لتبلغ ما بين 90 و80 دولارًا للبرميل.

 

وأوضح الخبير محمد الشطي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم السبت، إن أسعار نفط الخام (برنت) استطاعت المحافظة على مستويات تفوق مائة دولار للبرميل خلال الفترة الماضية.

 

وأشار الشطي إلى وجود تحول في الاعتقاد بأن الأسعار ربما تنخفض إلى ما دون مائة دولار باتجاه 90 دولارًا للبرميل وهذا يعكس توقع ارتفاع المعروض خلال عام 2014 عن حجم الزيادة في الطلب.

 

كما توقع – بحسب وكالة الأنباء الكويتية- أن يشهد عام 2014 زيادة في الطاقة الفائضة من النفط الخام التي تمتلكها الأوبك لتبلغ 3.3 مليون برميل يوميا وهو ما يدعو إلى خفض أوبك إنتاجها من النفط الخام بمقدار 100 إلى 200 ألف برميل يوميا لتحقيق التوازن المطلوب.

 

وأعرب الشطي عن الاعتقاد بقدرة دول الخليج على التأقلم مع هذه التطورات التي ستشجع أيضا بلدان الأوبك إلى التوصل لاتفاق يضمن توازن السوق واستقرار الأسعار بشكل جماعي، لأن مسؤولية توازن السوق هي مسؤولية جماعية.

 

وأوضح أن التحول في توقعات السوق نحو خفض الأسعار يأتي نتيجة تعافي الإنتاج في عدد من البلدان، مبينًا أن حجم الإنتاج الذي تراجع في عام 2013 يقدره بنحو ثلاثة ملايين برميل يوميًا.

Powered by WPeMatico

لا دلائل

  

اترك تعليقاً