صحيفة أمريكية: مثلث "صيني- سعودي- أمريكي" سيوازن القوى في منطقة الخليج

| غير مصنف | 30 أكتوبر, 2013

mansor-logo

نشرت صحيفة “هافينجتون بوست” الأمريكية الشهيرة، تقريرًا توقعت فيه أن تشكل الصين والسعودية والولايات المتحدة أضلع مثلث يوازن القوى في منطقة الخليج.
وذكرت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته “عاجل”، أن هذا المثلث يعكس فهم الدول الثلاث لتبعياتها المتشابكة والمشتركة، الأمر الذي سيجعل كل منها لا يتجاهل مصالح الآخر في المنطقة.
كما ورد بالتقرير أن الصين والسعودية تدركان أن الولايات المتحدة ستظل اللاعب العسكري الرئيس والمهيمن في منطقة الخليج.
في الوقت ذاته، لفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن السعودية ستسعى للاستفادة من الصين والولايات المتحدة كوجهتين لصادراتها من النفط مستقبلًا.
ونوهت الصحيفة إلى أن السعودية كانت سباقة في تنويع شركائها التجاريين باتجاه آسيا، بعيدًا عن الولايات المتحدة منذ 25 عامًا، ففي عام 2009 تخطت صادرات السعودية إلى الصين مثيلتها إلى أمريكا لأول مرة.
كما أن العام نفسه سجلت صادرات المملكة إلى 5 دول آسيوية (الصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند وسنغافورة) أكثر من 3 أضعاف صادراتها إلى أوروبا وأمريكا الشمالية مجتمعتين.
يُشار إلى أنه بحلول عام 2030، يتوقع أن يصل الطلب الصيني على النفط السعودي إلى أكثر من 16 مليون برميل في اليوم، مقابل توقعات بتراجع الطلب الأمريكي على النفط ذاته، بسبب عمليات التكسير أو التصديع التي ستجعل الولايات المتحدة أقل اعتمادًا على استيراد النفط.

Powered by WPeMatico

لا دلائل

  

اترك تعليقاً