الفاينانشال تايمز: لندن ستصبح عاصمة الصكوك الإسلامية

| غير مصنف | 2 نوفمبر, 2013

mansor-logo

اعتبرت صحيفة الفاينانشال تايمز اليوم السبت أن إعلان رئيس الوزراء البريطاني عن نية حكومته طرح “صكوك إسلامية” للتداول قد أثار الدهشة، مشيرة إلى أن البريطانيين حرصوا على تجنب الأخطاء التي وقع فيها بنك جولدمان ساكس قبل سنتين والتي أدت إلى فشل المشروع.
ونقلت الصحيفة البريطانية عن عبد الكريم حسين مدير بنك “المشرق كابيتال” في دبي قوله “الاقتصاد البريطاني من بين الأكبر في العالم، لذلك ستؤدي هذه المبادرة إلى تعزيز وضع الصكوك الإسلامية في العالم”.

وقالت إنه في حال نجحت بريطانيا في تجنب الجدل الديني حول تحريم الفوائد من خلال تدبير مقبول شرعا ستصبح لندن المركز الغربي لهذا النوع من الاستثمارات، لكن إذا اتبعت بريطانيا طريق جولدمان ساكس فستقضي على الأمل في ازدهار هذا القطاع الاستثماري.

بكلمات أخرى ترى الفاينانشال تايمز أن نجاح مشروع الصكوك سوف يعتمد على مدى ملائمة الترتيبات التي ستتخذها حكومة ديفيد كاميرون لمتطلبات الشريعة الإسلامية التي تحظر دفع الفوائد على القروض.

يشار إلى أن حكومة حزب العمال الأخيرة هي صاحبة فكرة المشروع وقد قامت بالتحضيرات اللازمة لإطلاقه، لكن الأزمة الاقتصادية العالمية عرقلت انطلاقه عام 2008.وفقا لشبكة الإذاعة البريطانية.

ولم تفصح الحكومة البريطانية عن الكثير من التفاصيل بخصوص كيفية تجنب الحظر الإسلامي لدفع فوائد على القروض، لكنها قالت فقط إنها ستطرح الصكوك بقيمة 200 مليون جنيه استرليني للتداول العام المقبل.

Powered by WPeMatico

لا دلائل

  

اترك تعليقاً