فلكية جدة : رصد بقعة شمسية كبيرة صباح اليوم

| غير مصنف | 7 نوفمبر, 2013

mansor-logo

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة انه رصد صباح اليوم الخميس 7 نوفمبر2013 واحدة من اكبر البقع الشمسية ضمن دورة النشاط الشمسي الرابعة والعشرين.
وأظهرت المراقبة أن البقعة الكبيرة تتجه لان تكون في مواجه الكرة الأرضية بشكل مباشر وهناك إمكانية لحدوث عواصف جيومغناطيسية خلال الأيام القليلة المقبلة.
ويمكن رصد هذه البقعة الشمسية إضافة إلى العديد من البقع لصغيرة الأخرى التي تنشر على الجانب المقابل للأرض من سطح الشمس المسمى الفوتوسفير بسهولة من خلال التلسكوبات المزودة بمرشحات ضوئية أو تلسكوبات شمسية وفي حالة عدم وجود مرشح ضوئي يمكن إسقاط صورة الشمس على ورقة بيضاء بواسطة التلسكوب أو المنظار الثنائي العينية بدون النظر المباشر عبر هذه الأجهزة لخطورة ذلك على شبكية عين الإنسان .
وبحسب تقارير العلمية فهناك اليوم الخميس فرصة بنسبة 45 % لحدوث توهجات من نوع ” م ” وهي نوع متوسط يمكن أن يتسبب في انقطاع موجات الراديو التي تؤثر في المناطق القطبية الأرضية ، إضافة فرصة منخفضة جدا بنسبة 10% لحدوث توهجات من نوع ” اكس ” .
جدير بالذكر أن هذه البقعة الشمسية يمكن أن تستمر لعدة أيام قادمة، وقد يزاد حجمها مما هو الآن أو يتقلص ويتناقص إلى أن تختفي كليا.

Powered by WPeMatico

لا دلائل

  

اترك تعليقاً