استطلاع أمريكي : السنة والشيعة في الشرق الأوسط قلقون من التطرف الديني

| غير مصنف | 8 نوفمبر, 2013

mansor-logo

عبَّر المسلمون في عدد من دول الشرق الأوسط، ومن بينهم شيعة وسنة، عن قلقهم من التطرف الديني والنزاعات الطائفية، وفقًا لسلسلة استطلاعات أجراها مركز (بيو للأبحاث) الأمريكي، وتبين من خلالها أن المسلمين الشيعة والسنة في عدد من دول الشرق الأوسط يبدون قلقًا من النزاعات الطائفية والتطرف الديني.

وأظهرت الاستطلاع أن القلق من النزاعات الطائفية كان واضحًا بشدة في لبنان، حيث قال حوالي ثلث المسلمين، أي نصف الشيعة و80 % من السنة، أن مثل هذه النزاعات تشكل مشكلة كبيرة أو كبيرة إلى حد ما. بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الأمريكية “يو بي آي”.

وشمل الاستطلاع ما يزيد على 5 آلاف مسلم في أفغانستان وأذربيجان وإيران والعراق ولبنان، وقد أظهر ان حوالي نصف المسلمين العراقيين، وكثر من 40% من المسلمين الأفغان، وأكثر 20% من المسلمين الإيرانيين، يعتقدون ان النزاعات الطائفية والتطرف الديني هما مشكلة كبيرة جدًا أو كبيرة إلى حد ما.

وقال ثلثا المسلمين العراقيين في العراق وأفغانستان، ونصف المسلمين في لبنان، وربع المسلمين في إيران، انهم قلقون من التطرف الديني.

يشار إلى أن القلق كان أكبر بين السنة منه بين الشيعة في ما يتعلق بالتطرف.

وكشف الاستطلاع عن أن غالبية المسلمين السنة والشيعة يتشاركون عقائد الإسلام ومن بينها الإيمان بالله والنبي محمد، والجنة والجحيم.

يشار إلى أن هامش الخطأ في الاستطلاع 5 %.

Powered by WPeMatico

لا دلائل

  

اترك تعليقاً