برلماني عراقي: عودة العلاقات بين الرياض وبغداد فاتحة خير

| غير مصنف | 9 نوفمبر, 2013

mansor-logo

قال عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان العراقي، عماد يوخنا، إن عودة العلاقات بين العراق والسعودية إلى وضعها الطبيعي ستستغرق وقتًا، مشددًا على ضرورة ألا تكون عودة تلك العلاقات على حساب سيادة ومصالح البلاد.

وأضاف يوخنا في بيان اليوم السبت، بحسب موقع “السومرية نيوز” إن “طروحات رئيس الوزراء نوري المالكي لإعادة تمتين العلاقات بين العراق والسعودية فاتحة خير”، مبينا أن “تلك الطروحات وإن لقيت استجابة من الجانب السعودي، فإن إعادة العلاقات بين البلدين إلى وضعها الطبيعي ستستغرق وقتًا طويلًا”.

ودعا “يوخنا” إلى “ضرورة استخدام الملف الاقتصادي بين البلدين لتسريع عملية تطبيع العلاقات، لاسيما أن السعودية تمتلك الخبرات في مجال التطوير النفطي”.

وتابع أن “الجهود الكبيرة التي بذلتها الدبلوماسية العراقية بعد العام 2003 لإعادة العلاقات مع السعودية إلى سابق عهدها، لم تحقق الغاية المرجوة منها”، معربا عن أمله في أن “تفلح دعوات المالكي هذه المرة في تطبيع العلاقات بين البلدين الجاريين”.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أعلن، في السابع من الشهر الحالي استعداده لزيارة السعودية واستقبال أي مبعوث يأتي منها لإنهاء الخلاف بين البلدين.

يذكر أن العلاقات العراقية- السعودية قد شهدت طوال المدة التي أعقبت العام 2003 فتوراً واضحاً متأثرة بالعلاقات التي أعقبت حرب الخليج الثانية عام 1990، على عكس ازدهارها إبان الحرب العراقية- الإيرانية 1980-1988 حيث كانت السعودية من أكثر الدول العربية الداعمة للعراق في تلك الحرب.

Powered by WPeMatico

لا دلائل

  

اترك تعليقاً