بالفيديو والصور..إوزة تحصل على منقار صناعي بجراحة نادرة

| غير مصنف | 10 نوفمبر, 2013

mansor-logo

استخدم طبيب الأسنان البريطاني كريس سيدنوس مهاراته في إجراء عملية لتركيب منقار صناعى لأوزة باستخدام المواد التى يصنع بها الأسنان الصناعية للبشر.
وكانت الإوزة “تيلي” فقدت نصف منقارها فى شهرها السادس بعد أن قضمت بطريق الخطأ قطعة من الأسلاك الشائكة، وعاشت بعدها طوال 7 سنوات تستخدم لسانها ليحل محل الجزء المفقود من المنقار بعد الحادث.بحسب مواقع إلكترونية.
وكان الطبيب البيطرى المحلى آندى ماكجريجور هو أول من عاين حالة الإوزة، وصنع لها طاقمًا مؤقتًا باستخدام “الراتنج” ومسامير العظام، مما سمح لها بالأكل والشرب بشكل طبيعى، ولكن مع تدهور حالتها، استعان بصديقه كريس الذى تحمس لعلاجها، وأخذ قياسات فكها بعد أن وضعها تحت التخدير ليتمكن من صنع قالب مطابق لمنقارها المفقود.
ويقول كريس لصحيفة “الديلى ميل” البريطانية “هذا النوع من العمليات نادر إلى حد كبير، ومن النادر جدًا أن ينجح حيوان فى التعايش بعدها”، ويضيف “تركيب المنقار استغرق نحو نصف ساعة”.
وتقول السيدة هال كوتزر مالكة الإوزة ” تيلي” التي تعتبرها كل حياتها نظرا لأنها لم ترزق بأطفال :”اشتريت تيلى عندما كان عمرها ستة أشهر، وأخذتها إلى المزرعة، ولكنها تعرضت إلى حادث عندما كانت هناك، فأخذتها إلى الأطباء البيطريين بالقرب من المكان الذى أعيش فيه، ولكنهم قالوا إنهم لا يمكن أن يفعلوا شيئا حيال حالتها”، وتضيف: “بعد الحادث كانت الإوزة تستخدم لسانها بدلا من الجزء المفقود من المنقار، ولكن لسانها تقرح جدا وأصبحت حالتها سيئة، فأخذتها إلى الدكتور آندى الذى قال إنه ربما يكون قادرًا على المساعدة”.
وتواصل: “إنه من المدهش أن تنجح الإوزة فى البقاء كل هذه السنوات بهذه الحالة، ولكن لو لم تتم معالجتها لا أظن أنها كانت ستبقى أكثر، لذا أنا ممتنة جدًا للأطباء”.

شاهد الفيديو…

http://www.youtube.com/watch?v***SDuHQv8hJMY

http://www.burnews.com/contents/myuppic/0527f886601a11.jpg

[IM — أكثر

Powered by WPeMatico

لا دلائل

  

اترك تعليقاً