تضيّق الشريان الأورطي هو تشوه خلقي شائع جدا في قلوب الأطفال يرتبط بتشوهات اخرى

| غير مصنف | 11 نوفمبر, 2013

mansor-logo

نشرت مجلة القلب التابعة لجامعة “كامبريدج” البريطانية بحثاً علمياً أجراه أخيراً قسم القلب والأطفال في مركز الأمير سلطان لطب وجراحة القلب في القصيم؛ عن “التنبوء بتشخيص تضيّق الشريان الأورطي لدى الأطفال بواسطة تصوير القلب بالموجات فوق الصوتية ثنائية الأبعاد”.

وتضمّن البحث دراسة مقارنة للحالات التي تعاني من تضيق في الشريان “الأورطي” مع حالات ليس لديها هذه المشكله “أطفال طبيعيين أو أطفال يعانون من مشاكل قلبية أخرى” ؛ وأخذ قياسات من مواقع مختلفة من قوس الشريان “الأورطي” بواسطة تصوير القلب بـتقنية “الإيكو” ومقارنته لنتائج المجموعتين؛ إذ تبين أن 31 رضيعا في عمر 3 أشهر أو أقل؛ يعانون من تضيق في الشريان “الأورطي” و 50 طفل في نفس الفئة العمرية لا يعانون من تضيق في الشريان “الأورطي”.

وخلصت نتيجة البحث الذي أجراه الباحثان الرئيسيان استشاريي قلب الأطفال في المركز الدكتور علي الأخفش والدكتور عبدالرحمن المسند ومشاركة آخرون؛ إلى أن تضيّق الشريان الأورطي هو تشوه خلقي شائع جدا في القلب؛ وكثيراً ما يرتبط مع تشوهات خلقية أخرى؛ ويعتبر تصوير القلب بالموجات فوق الصوتية (الإيكو) هو الطريقة المثلى والمعمول بها عالمياً لتشخيص أمراض وعيوب القلب الخلقية.

وتعتبر دراسة هذا البحث من المواضيع المهمة التي يتوقع أن تكون إضافة مهمة في تشخيص وعلاج أمراض وعيوب القلب الخلقية لدى الأطفال.

Powered by WPeMatico

لا دلائل

  

اترك تعليقاً