مصر تسعى للحصول على مساعدة جديدة من السعودية

| غير مصنف | 17 نوفمبر, 2013

mansor-logo


أفاد مسئول مصري بأن حكومة الدكتور حازم الببلاوي قد شارفت على الانتهاء من مفاوضات مع السعودية بشأن الحصول على حزمة تمويلية جديدة لدعم الاقتصاد المصري.

وأشار المسئول الذي لم يكشف عن هويته إلى أنه يجرى حاليا الإعداد لزيارة الببلاوى إلى المملكة قبل نهاية الشهر الجاري على رأس وفد وزاري سيضم وزراء الخارجية والتعاون الدولي والاستثمار والتخطيط والبترول من أجل الانتهاء من هذا الاتفاق.وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضح المسئول أن الاتفاق الجديد سوف يشمل حصول مصر على حزمة تمويلية لتغطية صفقة الأسلحة الروسية، لكنها ستقدم على أنها مساعدات اقتصادية دون الإفصاح عن الجانب العسكري في القرض، بالإضافة إلى تمويل شراء مواد بترولية ستقدم من خلاله السعودية “بوتاجاز وسولار” لتغطية احتياجات مصر خلال فصل الشتاء بقيمة قد تصل إلى مليار دولار.

وأشارت المصادر إلى أنه من المتوقع أن يعقد الببلاوي سلسلة من اللقاءات المهمة خلال زيارته، منها لقاؤه بـ”ولي العهد السعودي” الأمير سلمان بن عبد العزيز، ووزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، ووزير النفط المهندس على بن إبراهيم النعيمي.

وتابع المصدر بالتأكيد أن المباحثات مع السعودية ستتطرق إلى دعم مصر خارجيا وتوضيح حقيقة الأوضاع بعد “ثورة 30 يونيو”، وكذلك دعم مصر في المؤسسات الدولية الاقتصادية، ومنها صندوق النقد الدولي.

يشار إلى أن السعودية قدمت 5 مليارات دولار لمصر عقب ثورة 30 يونيو، منها مليارا دولار وديعة، ومليار دولار منحة لا ترد، ومليارا دولار لشراء مواد بترولية وتموينية.

Powered by WPeMatico

لا دلائل

  

اترك تعليقاً