المسند ينصح بعدم استخدام الكمبيوتر والجوال أثناء العواصف الرعدية

| غير مصنف | 19 نوفمبر, 2013

mansor-logo

قدم الدكتور عبدالله المسند – عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم ، مجموعة من النصائح للمواطنين لتفادي التأثر بالعواصف الرعدية من أهمها البعد عن الأجهزة الكهربائية والمعادن وعدم استخدام الجوال.

وقال المسند ، فى تغريدات متتابعة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي الشهير “تويتر” مساء اليوم الإثنين :”لم يثبت علمياً خطورة استخدام الجوال أثناء حدوث الصواعق، ومع ذلك أنصح بعدم استخدامه أثناء مرور العاصفة الرعدية النشطة” ، مضيفاً :” قد تضرب الصاعقة مستخدم الجوال، لا لكونه يستخدمه وأنه جاذب، ولكن لكونه واقفاً في مكان مرتفع من الأرض فحسب، ومع ذلك أنصح بعدم استخدامه”.

وتابع :”الرعد قد يسمع من مسافة 19كم في حالة الهدواء التام. وفي حالات (معينة) وظروف جوية ملائمة قد يشاهد البرق من مسافة تصل إلى 100كم ” ، مردفاً :”.يمكن أن تعرف بُعد البرق أو الصاعقة عنك بحساب الفرق بين رؤية البرق وسماع الرعد أو الصاعقة بالثواني والحاصل تقسمه على 3 الناتج هو البعد (كم).

وأشار المسند إلى أنه”عندما تضرب صاعقة قريبا منك قد تسبب تلفاً في طبلة الأذن وفي الغالب تسقط أرضاً لشدة الموجات الصوتية المتولدة عن الصاعقة” ، منوهاً بأن “آمن مكان بعيدا عن الصواعق السيارة والمنزل بإذن الله وف المنزل ينبغي أن تكون بعيدا عن أجهزة الكهرباء بأنواعها والمعادن”.

وقال :”قد تضرب الصاعقة السيارة وتدمر أجهزتها الكهربائية وينجو راكبها في حالة عدم لمسهم أي معدن فيها” ، مضيفاً :” في حالة الرعد ابتعد عن جميع الأجهزة الكهربائية والمعادن وأدوات السباكة في البيت ولا تستحم أثناء الرعد الشديد”.

واستطرد :”إذا أنت تعمل خارج البيت في حالات العواصف الرعدية الشديدة ابتعد عن الأشجار والأعمدة والمباني العالية والمناطق المرتفعة .. عملك بالكمبيوتر المرتبط بسلك الكهرباء أو في البلاي استيشن عند حدوث العواصف الرعدية النشطة تجعلك في غير مأمن من الصاعقة”.

واختتم المسند قائلا :” فى حالة ال — أكثر

Powered by WPeMatico

لا دلائل

  

اترك تعليقاً