دبي تطلق ثاني قمر صناعي من قاعدة روسية بنجاح

| غير مصنف | 21 نوفمبر, 2013

mansor-logo

أعلنت إمارة دبي مساء اليوم الخميس، نجاحها في اطلاق القمر الصناعي “دبي سات -2″ من قاعدة “يازني” الروسية.
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مسئولين في “مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة-إياست” التابعة لدبي: إن القمر اطلق إلى الفضاء الخارجي في الساعة 11.10 من صباح اليوم الخميس، حسب التوقيت المحلي لدولة الإمارات، على متن الصاروخ “دنيبر” التابع لشركة الفضاء الدولية الروسية “كوزموتراس” بإشراف ممثلين عن المؤسسة الإماراتية.

وذكرت المؤسسة أن فريق العمل من المهندسين الإماراتيين في المحطة الأرضية تمكّنوا من التواصل مباشرة مع “دبي سات-2″، الذي وصل إلى مداره الفضائي بعد 15 دقيقة و33 ثانية من لحظة الإطلاق. وتمّ تحديد “مسار القمر بدقة متناهية لتبدأ بعدها عملية تدقيق وتبادل البيانات في إطار المرحلة التمهيدية لبدء التشغيل الفعلي والاستفادة الفعلية من القمر”.

وتم تزويد “دبي سات-2″ بنظام دفع يتيح له إمكانية التحكم بارتفاعه عن سطح الأرض وتعديل مساره بصورة أوتوماتيكية في حال حدوث أي انحراف عن المدار الفضائي من خلال أوامر محفوظة مسبقا في غرفة التحكم.
وقال يوسف الشيباني، مدير عام المؤسسة للصحفيين : “يزن القمر 300 كيلوجرام بطول مترين وعرض متر ونصف المتر، وسوف يوفر بيانات الصور الكهروبصرية للإمارات بدقة تمييز مكاني عالية تصل إلى متر واحد للصورة والتي تخدم مختلف التطبيقات بما في ذلك المشروعات البيئية والتخطيط الحضري والبنية التحتية”. ويحمل القمر الاصطناعي كاميرا كهروبصرية مختصة بتزويد الصور الفضائية من جميع أنحاء العالم طوال مدة دورانه في الفضاء.

Powered by WPeMatico

لا دلائل

  

اترك تعليقاً