بنجلاديش تحرز تقدماً "استثنائيا" في مجال الصحة رغم الفقر

| غير مصنف | 21 نوفمبر, 2013

mansor-logo

قال باحثون اليوم الخميس، إن بنجلاديش أحرزت تقدما استثنائيا على مدى 40 عامًا فى مجال الصحة، إذ تراجع معدل الوفيات بين الأطفال وارتفع متوسط الأعمار في البلاد، فضلًا عن القدرة الجيدة على احتواء الأمراض بالرغم من كونها واحدة من أفقر بلدان العالم.

ووصفت دراسات نشرت أن بنجلادش “قصة نجاح ملحوظة” وواحدة من “أعظم ألغاز الصحة العالمية” رغم أن اسمها يرد في الأخبار عادة عند الحديث عن الفقر أو وقوع كوارث طبيعية أو بشرية مثل حريق بمصنع أودى بحياة 1129 شخصا فى أبريل.

وقال مشتاق تشودرى الأستاذ في جامعة (بي.آر.إيه.سي) في داكا والذى شارك في الإشراف على سلسلة من الدراسات نشرت في دورية (لانست) الطبية “على مدى الأربعين عاما الماضية تفوقت بنجلادش على جيرانها الآسيويين في تحد واضح لما يراه الخبراء من أن تقليل الفقر وزيادة موارد الصحة هما العاملان الرئيسان لتحسين صحة السكان”.

وتراجع معدل الوفيات أثناء الولادة في بنجلادش بنسبة 75 بالمائة منذ 1980 فيما انخفض معدل وفيات الأطفال لأكثر من النصف منذ 1990.

وارتفع متوسط العمر ليصل إلى 68.3 سنة متجاوزًا المتوسط في الهند المجاورة وهو 67 عاما وفى باكستان وهو 66 عاما.

وقال تشودرى وفريقه انه برغم ضعف الإنفاق على مجال الصحة في بنجلادش إلا أن النظام الصحي هناك يسمح للقطاعين العام والخاص والمنظمات غير الحكومية بالعمل سويا.

Powered by WPeMatico

لا دلائل

  

اترك تعليقاً