تقرير يحذر من إمكانية تهديد الاتفاق النووي لحقول النفط بالمنطقة الشرقية

| غير مصنف | 25 نوفمبر, 2013

mansor-logo

تساءل كريس سكيبوفكسي (المحرر في موقع “Petroleum Review” البريطاني) عن رد فعل السعودية تجاه الاتفاق النووي لإيران مع مجموعة 5+1، معتبرا أن الاتفاق الأخير يعتبر” خيانة في نظر المملكة التي تعتبر إيران “رأس الأفعى”.
وقال سكيبوفكسي في تقرير نشرته صحيفة “التليجراف” البريطانية وترجمته “عاجل”، أن الانتصار الدبلوماسي في طهران قد يشجع الأقلية الشيعية، في الخليج والمملكة بشكل خاص، التي تزعم أنها متضررة على المطالبة بمزيد من الحقوق، بل وربما تهدد حقول النفط السعودية الرئيسة في المنطقة الشرقية حيث الأغلبية الشيعية، الأمر الذي من شأنه أن يعزز خطر الطائفية في منطقة الخليج برمتها والسعودية بشكل خاص.
كما لفت التقرير إلى أن السعوديين غاضبون للغاية من هذا الاتفاق، ما يطرح سؤالًا كبيرًا حول ما إذا كان يمكن التعايش معه، أو أنه لا يمكن أن يطاق.
وأوضح “سكيبوفكسي” أن وضع الشرق الأوسط على صفيح ساخن، وسط الاختلافات المذهبية بين السنة والشيعة التي تقترب من شراسة الصدام بين الكاثوليك والبروتستانت في مطلع القرن الـ 17 في أوربا.
يُشار إلى أن الاتفاق بين إيران ومجموعة 5+1 ينص على وقف إصدار عقوبات جديدة على إيران، وإزالة بعض العقوبات بالتدريج في فترة 6 أشهر، واستمرار المفاوضات حتى إزالة الغموض بشأن البرنامج النووي.

Powered by WPeMatico

لا دلائل

  

اترك تعليقاً