أول بعثة هندية للمريخ تغادر مدار الأرض

| غير مصنف | 1 ديسمبر, 2013

mansor-logo

غادرت بعثة هندية مدار الكرة الأرضية، صباح اليوم الأحد، في اتجاه كوكب المريخ، في خطوة تسابق فيها منافستها الآسيوية العملاقة الصين.

وسيدخل نجاح المركبة الفضائية الهندية الهند في ناد صغير من الدول، منها الولايات المتحدة وروسيا التي تدور مجساتها حول المريخ، أو نزلت على سطحه، فضلا عن دول أوروبية لها باع طويلة في هذا المجال.

ويعتزم المجس الهندي دراسة سطح المريخ وتكوين المعادن فيه، بالإضافة إلى البحث عن “الميثان” في الغلاف الجوي، وهو مادة كيمائية مرتبطة بالحياة على كوكب الأرض.

وتواجه المهمة الهندية مانجاليان، وتعني سفينة المريخ، عقبات عدة قبل الوصول للكوكب الأحمر، إذ أن أقل من نصف الرحلات للكوكب كللت بالنجاح.

وعقب الحدث مباشرة قالت وكالة الفضاء الهندية في تغريدة بموقع “تويتر” “يحمل مانجاليان 1.2 مليار حلم إلى المريخ، نتمنى لكم أحلاما سعيدة” في إشارة لمواطني الهند ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.

وقال محللون إن المهمة الهندية تستعرض التكنولوجيا الرخيصة في البلاد، وتعزز آمال الهند في اقتناص حصة أكبر في سوق الفضاء العالمية وحجمها 304 مليارات دولار، وتشمل إطلاق أقمار صناعية لدول أخرى.

وبلغت تكلفة الرحلة الهندية للمريخ 4.5 مليار روبية (73 مليون دولار) أي أنها تزيد قليلا على عشرة في المائة عن تكلفة أحدث مهمة لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) للمريخ، التي أطلقت في 18 نوفمبر.

Powered by WPeMatico

لا دلائل

  

اترك تعليقاً