تركيا وكردستان تتوصلان لصيغة نهائية لاتفاقية تصدير النفط

| غير مصنف | 2 ديسمبر, 2013

mansor-logo

قال رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان نيجيرفان برزاني إنه تم التوصل مع تركيا إلى التفاصيل النهائية لاتفاق لتصدير النفط الكردي.
وأكد برزاني في مؤتمر في أربيل اليوم اكتمال وضع اللمسات النهائية على هذا التعاون ، معتبرا أن هذا انجاز ، وأوضح أنه لأول مرة سيصبح إقليم كردستان مساهما صافيا في الدخل القومي العراقي، ما دعاه للقول إنه يجب الجلوس مع زملائهم في الحكومة العراقية كشركاء متساويين.
بدوره قال وزير الطاقة التركي تانر يلدز ــ بحسب وكالة رويترز للأنباء ــ إن أنقرة متمسكة بالاتفاق النفطي مع حكومة إقليم كردستان لكنه أكد الحاجة إلى التعاون الثلاثي مع بغداد.
يذكر أنه ومنذ فترة طويلة تتنازع بغداد (التي تقول إنها وحدها صاحبة الحق في السيطرة على النفط العراقي) مع أربيل بشأن اقتسام إيرادات النفط، مؤكدة أن استيراد النفط من الإقليم بشكل مستقل عمل مخالف للقانون ، وهو ما نفته حكومة إقليم كردستان “شبه المستقل”.
وكان العراق وتركيا أكدا أمس أنه يتعين موافقة الحكومة المركزية في العراق على الصادرات النفطية من أي مكان في العراق، وذلك في أعقاب اجتماع ثنائي بين مسؤولي البلدين استهدف نزع فتيل التوتر حول صادرات الطاقة من منطقة كردستان.
و قال نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني في مؤتمر صحفي مع وزير الطاقة التركي تانر يلدز في العاصمة العراقية إنه اتفق مع يلدز على أن أي صادرات يجب أن تكون بموافقة الحكومة العراقية وأنه سيتم بحث الآليات لتنفيذ ذلك.وقال يلدز إن تركيا ستطلب موافقة بغداد على التصدير التجاري للنفط من منطقة كردستان العراق.

Powered by WPeMatico

لا دلائل

  

اترك تعليقاً