"سلامتك" الخامس يركز على صحة الأسرة والنشء وذوي الاحتياجات الخاصة

| غير مصنف | 16 ديسمبر, 2013

mansor-logo
حددت اللجنة العلمية لبرنامج سلامتك في جزئه الخامس المجالات التي  ستنصب عليها حلقاته ورسائله والتي تشمل ستة محاور رئيسة هي الأمراض المزمنة غير المعدية، والأمراض المعدية، والأمومة والطفولة، والمدارس والنشء، والعلاقات الأسرية وذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضح المشرف العام على البرنامج، مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية البروفيسور توفيق خوجة، أن اللجنة العلمية التي ضمت ممثلين صحيين من دول الخليج وعددا من خبراء الإعلام، خصصت30% من مجمل حلقات البرنامج عن الأمراض المزمنة غير المعدية، و10% للأمراض المعدية، و20% لأمراض الأمومة والطفولة، ومثلها لمرحلة المدارس والنشء، و10% للعلاقات الأسرية بينما حدّدت 5% من مجمل الحلقات لذوي الاحتياجات الخاصة، والباقي متفرقات متنوعة في مجال الصحة.

وأشار إلى أنه سيتم التركيز في محور الأمراض غير المعدية، على الأمراض التي يعانيها المجتمع الخليجي وعوامل الخطورة فيها كالسكري وأمراض القلب والسرطان والسمنة، بينما سيتم التركيز في محور الأمراض المعدية على الأمراض المنقولة عبر الدم، والأمراض المنقولة بالرذاذ، والمنقولة بالطعام.

وأضاف أن محور الأمومة والطفولة سيركز على موضوعات أهميّة الفحص ما قبل الزواج، وصحة الحامل، والرضاعة الطبيعية، بينما في محور المدارس والنشء سيتم التركيز على سمنة الأطفال، والعنف المدرسي، وصحة المراهقين، والحوادث والتدخين والمخدرات.

وتابع أن محور العلاقات الأسرية سيركز على موضوعات الأنماط العصرية للحياة وأثرها على صحة العائلة، والطلاق، والعنف الأسري، وتوثيق العلاقات الاجتماعية، أما في محور الفئات الخاصة فسيتم تسليط الضوء على صحة المسنين، وصحة المرضى المزمنين وذوي الإعاقة.

يذكر أن مجلس وزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي، أقر مؤخراً إعادة انتاج الجزء الخامس من البرنامج الخليجي التوعوي “سلامتك” لينطلق بأسلوب حديث وتقنية عالية تواكب تطورات العصر، لتلبي رغبات الجمهور، وتعزّز التوعية الصحية لدى مختلف شرائح المجتمع، حيث سيتم إنتاج 100 رسالة تلفزيونية، و50 رسالة إذاعية بالإضافة إلى عدد من الحلقات التلفزيونية.

 

Powered by WPeMatico

لا دلائل

  

اترك تعليقاً