سي إن إن: سعوديات ضمن قائمة "10 نساء شكلن عام 2013"

| غير مصنف | 27 ديسمبر, 2013

mansor-logo
وضعت شبكة “CNN” الأمريكية نساء السعودية ضمن قائمة ضمت 10 سيدات حول العالم شكلن عام 2013، وذلك بعدما طالبن بإصرار بحقهن في قيادة السياراة، على الرغم من رفض السلطات المتكرر لقيادتهن.

 

وذكرت الشبكة الأمريكية في تقرير ترجمته “عاجل” أن قائمة هذا العام اشتملت على نساء كانت لهن إسهامات في جلب الاقتصاد من حافة الهاوية، أو الدفع نحو إقرار المساواة والتعليم والعدالة.

 

كما ورد بالتقرير أن هؤلاء السيدات قدن من أجل التغيير في السعودية، حيث جاء به أن هؤلاء النسوة أصررن على الحق في قيادة السيارة، كضرورة رمزية وعملية على المساواة مع الرجال، واصفًا ممارساتهن بالثورة الهادئة، التي قد تستمر حتى الوصول إلى حلمهن.

 

وضمت القائمة 9 نساء أخريات، هن: الفتاة والناشطة الباكستانية مالالا يوسوفزاي، والروسية ناديجدا تولوكونيكوفا التي سجنت لنحو سنتين بسبب أغنية معارضة للرئيس فلاديمير بوتين، والطالبة الهندية التي تعرضت لاغتصاب جماعي داخل إحدى حافلات النقل العام وماتت في نهاية عام 2012، حيث سلط هذا الحادث الضوء على مشكلة تفشي العنف ضد المرأة في الهند حيث تظهر إحصاءات رسمية أنه يتم الإبلاغ عن حادث اغتصاب كل 20 دقيقة.

 

كما اشتملت القائمة على المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، لدورها في انتشال أوروبا من عثرتها الاقتصادية، وكذا هيلاري كلينتون، التي اعتبرتها الشبكة مرشحة وبقوة لتصبح أول رئيسة سيدة للولايات المتحدة بعد الانتخابات التي ستجرى عام 2016، وجاءت الاشتراكية ميشيل باشليه التي فازت في الانتخابات الرئاسية في تشيلي للمرة الثانية.

 

وظهرت بالقائمة جانيت يلين، المرشحة لأن تصبح أول امرأة ترأس مجلس الاحتياطي الاتحادي “البنك المركزي الأمريكي”، وأيضًا شيريل ساندبرج، مديرة العمليات في فيسبوك، لنجاحها في التوفيق بين حياتها العملية والشخصية في آن واحد، وانتهت القائمة مع بيونسيه، المغنية الأمريكية، والتي وضعتها الشبكة بها نظرًا لثورتها في صناعة الموسيقى.

Powered by WPeMatico

لا دلائل

  

اترك تعليقاً