لوموند: تصريحات وزير الخارجية السعودى حول مصر تقلل من الضغط الأوروبى

| غير مصنف | 20 أغسطس, 2013

mansor-logo

قالت صحيفة “لوموند” الفرنسية إن التصريحات التى أدلى بها وزير الخارجية السعودى الأمير سعود الفيصل بشأن مصر أمس الاثنين قللت بدرجة كبيرة من وسائل الضغط التى قد يمارسها الاتحاد الأوروبى على مصر.

وتحت عنوان (هل يمتلك الاتحاد الأوروبى الوسائل للضغط على مصر ماليا؟)، أشارت الصحيفة اليومية فى مقالٍ لها إلى اللقاء الذى عقده سفراء 28 دولة أوروبية أمس للإعداد لاجتماع رؤساء الدبلوماسية الأوروبية المقرر غدًا بالعاصمة البلجيكية فى محاولة لتحديد استجابة مشتركة للأزمة السياسية فى مصر، وتحديد وسائل الضغط المتاحة.

وكشفت “لوموند” عن أن من بين الخيارات التى يُجرى النظر فيها يأتى تجميد المساعدات التى أعلن عنها الأوروبيون لمصر، مذكرة بأن الأوروبيين قرروا فى شهر نوفمبر الماضى تخصيص مساعدات إضافية لمصر بقيمة 5 مليارات يورو، منها 2 مليار تُدفَع من قِبَل بنك الاستثمار الأوروبى و2 مليار من البنك الأوروبى للإنشاء والتعمير، لتضاف إلى حزمة المساعدات التى تبلغ 450 مليون يوروللفترة 2011-2013.

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن القطريين، الذين تبنوا وروجوا ومولوا مختلف فروع جماعة الإخوان المسلمين، بما فى ذلك مصر، قاموا بزيادة مساعداتهم لمصر بعد انتخاب محمد مرسى، حيث خصصت الدوحة مبلغ 3.7 مليار يورو لمصر، بالإضافة إلى شراء سندات مصرية بقيمة 2.25 مليار يورو.

وأوضحت “لوموند” أنه من بين الجهات المانحة الرئيسية لمصر تأتى كل من الإمارات العربية المتحدة والكويت والمملكة العربية السعودية الذين خصصوا مبلغ تسعة مليارات يورو(12 مليار دولار) لمصر.

وأبرزت “لوموند” فى مقالها، التصريحات التى أدلى بها وزير الخارجية السعودى أمس والتى أكد من خلالها أن بلاده مستعدة لتجديد المساعدات لمصر لتعويضها عن تجميد (محتمل) لأموال الاتحاد الأوروبى.

وكشفت الصحيفة الفرنسية النقاب عن أن الدول الـ28 الأعضاء بالاتحاد الأوروبى لا يتحدثون بصوت واحد حيال هذه المسألة فى إشارة إلى الوضع فى مصر “ففى حين أن الدنمارك أوقفت مساعداتها الثنائية (مع مصر) والتى تعادل 4 ملايين يورو، ودعت شركاءها إلى أن تحذو حذوها، فإن ألمانيا تفضل وقف شحنات الأسلحة”.

ولفتت “لوموند” إلى أنه فيما يتعلق بالتعاون العسكرى بين مصر والاتحاد الأوروبى، فإن مساعدات الأخير بلغت فى الفترة ما بين 2009 إلى 2011 ما يقدر بـ140 مليون يورو، وهوما لا يقارن بالمساعدات العسكرية لمصر والبالغة 1.3 مليار دولار سنويًا.

Powered by WPeMatico

لا دلائل

  

اترك تعليقاً