أوباما: ضرب سورية اليوم.. بعد أسبوع.. بعد شهر

| غير مصنف | 31 أغسطس, 2013

mansor-logo

اتخذ الرئيس الأمريكي باراك أوباما قراره في شأن العمل العسكري ضد النظام السوري، وأعلن «قررت أن تقوم الولايات المتحدة بعمل عسكري ضد النظام السوري»، مبينا ان هذا القرار قد ينفذ غداً (اليوم) أو بعد أسبوع أو بعد شهر، وأكد «أننا سنحاسب الأسد من دون تفويض من مجلس الأمن».
وقال أوباما أمس انه سيسعى «للحصول على تفويض لاستخدام القوة من الكونغرس»، مستدركا «لدي السلطة لتنفيذ ضربة عسكرية ضد سورية من دون تفويض من الكونغرس لكن ينبغي مناقشة الأمر».
وأشار الى أنه يحترم آراء من دعوا الى الحذر في سورية معتبرا انه يجب على أمريكا ان تدرك تكاليف عدم القيام باي تحرك ضد نظام الأسد.
وتوجه أوباما الى الشعب الأمريكي قائلاً «أعلم ان الشعب الأمريكي سئم من الحرب وانه لا يفكر في نشر قوات أمريكية على الأرض»، مؤكداً ان «الولايات المتحدة مستعدة لتوجيه ضربة في الوقت الذي تختاره».
وطالب أوباما الكونغرس بالتصويت على عمل عسكري في سورية لحماية الأمن القومي الأمريكي، مضيفاً «سنستمر بالسعي لحل سياسي في سورية لكن لا نستطيع ان نغض النظر عما حصل في دمشق».
ووصف الرئيس الأمريكي احداث الغوطة بـ«أسوأ مجزرة بالسلاح الكيميائي في القرن الـ21 ارتكبها نظام الأسد».
من جهته، قال زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي ميتش ماكونيل أمس إن أوباما أبلغه بأنه سيسعى للحصول على تفويض من الكونغرس باستخدام القوة قبل تنفيذ أي عمليات قتالية ضد سورية، في حين توقع جون بونر رئيس مجلس النواب والمسؤولون الجمهوريون مناقشة التفويض في التاسع من سبتمبر.
مقابل ذلك حذر قائد الحرس الثوري الايراني محمد علي جعفري من ان أي ضربة عسكرية تستهدف سورية ستؤدي الى ردود فعل تتجاوز الأراضي السورية.
في غضون ذلك، قالت دمشق أمس انها تتوقع الضربة الغربية «في كل لحظة»، في وقت دخل مفتشو الامم المتحدة حول الاسلحة الكيماوية الاراضي اللبنانية صباح السبت قادمين من سورية. واعلن المتحدث باسم الامم المتحدة مارتن نيسيركي ان فر — أكثر

Powered by WPeMatico

لا دلائل

  

اترك تعليقاً