فلكية جدة : كوكب الزهرة يقترن بالسماك الأعزل الأربعاء المقبل

| غير مصنف | 2 سبتمبر, 2013

mansor-logo

قالت الجمعية الفلكية بجدة أن أول جرم سماوي يظهر في سماء المملكة عقب غروب شمس الأربعاء 4 سبتمبر هو كوكب الزهرة مرتفعا في سماء الأفق الغربي ويرصد بسهوله بالعين المجردة لسطوعه المميز ، وسيتمكن الراصد بالعين المجردة في حال صفاء الجو من رصد نجم السماك الأعزل قريب جدا إلى يسار كوكب الزهرة. وإذا لم تتم رؤية السماك الأعزل بالعين المجردة وحدها ، يتم الاستعانة بالمنظار الثنائي العينية ، وذلك من خلال توجيه المنظار إلى الزهرة وسيظهر في مجال الرؤية نجم السماك الأعزل .

ولكن يجب أن يكون رصد الزهرة مبكرا بعد غروب الشمس نظرا لان هذا الكوكب سوف يتبع الشمس تحت الأفق بعد فترة ليست بالطويلة بعد حلول ظلمة الليل.

كوكب الزهرة هو ثالث المع جرم سماوي بعد الشمس والقمر . إضافة إلى أن القمر لن يظهر في سماء المساء لبضعة أيام مقبلة .

أما السماك الأعزل هو مثال لنجم من المرتبة الأولى ، إلا أن الزهرة اسطع بحوالي 100 مرة من لمعان أي نجم من المرتبة الأولى . يوم بعد يوم السماك الأعزل يغطس إلى وهج شمس الغروب في حين أن الزهرة ترتفع في السماء مبتعدة عنه . وسوف الزهرة يقترن مع كوكب زحل في مساء 19 سبتمبر المقبل.

جدير بالذكر وكما يشاهد من كافة مناطق المملكة ، الزهرة والسماك الأعزل سوف يكونان أكثر قربا في مساء اليوم التالي 5 سبتمبر ، ومن خلال المراقبة اليومية سيتم ملاحظة أن كوكب الزهرة يتحرك في طريقه باتجاه كوكب زحل .

Powered by WPeMatico

لا دلائل

  

اترك تعليقاً