سقوط 6 سيارات لـ " الاحتطاب الجائر " في النفود الكبير بحائل

| غير مصنف | 17 أكتوبر, 2013

mansor-logo


تجاوباً مع ما نشر تحت عنوان «تفشي الاحتطاب الجائر بحائل والأسعار نار» ألقت الجهات المختصة بمنع الاحتطاب في النفود الكبير بحائل، القبض على 6 سيارات تحمل عددا من المحتطبين.
و ضبطت دوريات من إمارة جبه والزراعه وشرطة جبه وأمن الطرق ، مع المحتطبين كميات كبيرة من الحطب وآلات تساعد على اقتلاع الأشجار من جذورها.
وقال مندوب إمارة جبه خميس الشمري :” عندما تلقينا البلاغ بوجود مجموعه من المحتطبين تم تشكيل الدوريات المذكوره و التحرك الى الموقع في الحال “، فيما أكد رئيس مركز جبة على تطبيق المرسوم الملكي الصادر بقرار من مجلس الوزراء وسمو وزير الداخلية، بمنع الاحتطاب بكافة أنواعه، وبتوجيهات من سمو أمير حائل بتنفيذ الأمر ومعاقبة المخالفين، لما يسبب من أضرار وتداعيات خطيرة على الغطاء النباتي في صحراء النفود الكبير، مضيفاً أن مركز جبة يقوم بعمليات مسح يومي لمراقبة وتتبع المحتطبين،.
وكانت مصادر اعلامية تحدثت عن انتشار ظاهرة الاحتطاب الجائر بين منطقة حائل والجوف في النفود الكبير ، حيث تكثر أشجار «الأرطى» و«الغضى» ، مشيرة إلي أن ثمن شحنة الجيب الشاص والداتسون وصلت ما بين 1500 ريال إلى 2000 ريال للشحنة الواحدة. وذلك رغم أن وزارة الزراعة وضعت في وقت سابق شركة تعمل على حراسة المراعي ومنع الاحتطاب، وكذلك خططاً أمنية مع الشرطة وأمن الطرق لإيقاف المحتطبين، وتحويلهم للزراعة لاتخاذ الإجراءات بحقهم.
إلى ذلك أوضح أحد المزارعين أن البدائل كثيرة وهي الاستفادة من مخلفات المزارع من أشجار ميتة، بدلاً من العبث البيئي بأشجار الأرطى والغضى. وأضاف: إن أسعار الحطب سوف تزيد في الأيام القادمة بشكل ملفت للنظر، وذلك بسبب شدة البرودة.

Powered by WPeMatico

لا دلائل

  

اترك تعليقاً