تركيا تكشف عن حلقة تجسس إسرائيلية لإيران

| غير مصنف | 17 أكتوبر, 2013

mansor-logo

أفاد تقرير لصحيفة واشنطن بوست اليوم الخميس أن تركيا كشفت عن عمد النقاب عن شبكة تجسس اسرائيلية تعمل داخل إيران في أوائل عام 2012 ووجهت صفعة قوية لعملية جمع المعلومات المخابراتية الإسرائيلية.
وقالت وكالة “رويترز” للأنباء إنه لم يرد تعليق فوري من إسرائيل أو تركيا لكن وزراء إسرائيليين اتهموا رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بتبني موقف مناهض لإسرائيل في السنوات القليلة الماضية لتعزيز مكانة بلاده في العالم الإسلامي.
وتضررت العلاقات التي كانت قوية ذات يوم بين تركيا وإسرائيل في عام 2010 بعد أن قتلت قوات خاصة إسرائيلية تسعة نشطاء أتراك كانوا يسعون لكسر الحصار البحري الإسرائيلي لقطاع غزة.
وقال ديفيد ايجناتيوس الكاتب بواشنطن بوست إن إسرائيل كانت فيما يبدو تدير جزءا من شبكتها للتجسس في إيران من تركيا ما أعطى المخابرات التركية الفرصة لمراقبة تحركاتها، ونقلت الصحيفة عن مسئولين أمريكيين قولهم إن إسرائيل كانت تعتقد أن الأتراك لن ينقلبوا عليها بعد التعاون معها على مدى سنوات، لكنها قالت إن اردوغان كشف في أوائل عام 2012 لطهران هوية عشرة إيرانيين سافروا إلى تركيا للقاء جواسيس إسرائيليين، وفي أبريل 2012 أعلنت إيران كشف شبكة تجسس إسرائيلية كبيرة واعتقلت 15 مشتبها فيهم، ولم يتضح ما إذا كان لذلك صلة بالتسريبات التركية المزعومة.
وتتهم إيران إسرائيل منذ فترة طويلة بالقيام بعمليات تجسس داخل أراضيها وبقتل عدد من العلماء النوويين كان آخرهم في يناير عام 2012، وتتهم إسرائيل والغرب إيران بالتطلع لامتلاك سلاح نووي، وتنفي طهران ذلك.

Powered by WPeMatico

لا دلائل

  

اترك تعليقاً