دراسة: بسكويت "أوريو" يؤدي إلى الإدمان مثل الكوكايين

| غير مصنف | 20 أكتوبر, 2013

mansor-logo

كشفت دراسة جديدة أجراها طلاب في كلية كونيكتيكت الأمريكية عن وجود أنواع من المأكولات التي تتسبب بالإدمان، وأثبتت الدراسة التي أجريت على الفئران أن الحلوى تسبب الإدمان تماما مثل مخدر الكوكايين.

وبحسب تقرير نشرته شبكة”سي إن إن” فإن العلماء يشتبهون منذ فترة فى أن أدمغة البشر تتلهف لأطعمة بعينها بالطريقة ذاتها التي تتلهف فيها إلى مواد أخرى تبعث على الشعور بالمتعة مثل المخدرات.

واستخدم الباحثون في دراستهم متاهة تنتهي بمخرجين لاختبار نظريتهم، حيث وضعوا بسكويت “أوريو” على أحد المخرجين، فيما وضعوا كعك الأرز على الجانب الآخر، وسمح للفئران باختيار الجانب الذي تريده من المتاهة.

وقام الباحثون بتسجيل الوقت الذي قضته الفئران على كل جانب، لمقارنته بكمية الوقت في تجربة مماثلة، حيث حقنت الفئران بالكوكايين على أحد جانبي المتاهة، فيما حقنت بالمياه المالحة على الجانب الآخر. لتكشف التجربة أن الفئران قضت وقتا مماثلا على جانبي المتاهتين اللذين يتضمنان “أوريو” وحقن المخدرات.

وتوصل الباحثون إلى أن مركز اللذة في الدماغ تحفز بمستوى أكبر لدى تناول الفئران لـ”أوريو”، مقارنة باللذة التي شعرت بها الفئران التي حقنت بالكوكايين.

يشار إلى أن دراسات سابقة أجريت على القوارض والبشر أظهرت أن المنطقة ذاتها في الدماغ التي تتحفز لدى تناول المخدرات، تتأثر بنفس الطريقة لدى تناول الأطعمة ذات النسبة العالية من السكر مثل الآيس كريم، أو المأكولات ذات النسبة العالية من الدهون.

Powered by WPeMatico

لا دلائل

  

اترك تعليقاً