"فاينانشيال تايمز": حلم إيران في التمتع بنفوذ بالشرق الأوسط يتبدد

| غير مصنف | 21 أكتوبر, 2013

mansor-logo

ذكرت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية أن حلم طهران في التمتع بنفوذ بمنطقة الشرق الأوسط بعد الربيع العربي قد تبدد، كما أن محاولتها لتزعم المقاومة المناهضة للغرب وإسرائيل لم تعد جذابة كما كانت.

وأضافت الصحيفة البريطانية في تقرير لها أن تراجع إيران عن سياستها المتشددة على المدى الطويل في الشرق الأوسط يطرح فرصة لتحقيق السلام في المنطقة، لاسيما في سوريا.

كما أوضحت الصحيفة أن الثورات العربية عندما اندلعت عام 2011 طمعت القيادة الإيرانية في الحصول على تعاطف من جانب شعوب تلك الدول، باعتبارها دولة إسلامية، ولكن سرعان ما اتضح لاحقا أن الشباب الثائرين في دول الربيع العربي، سواء في مصر أو تونس، لم يكونوا مدفوعين من قِبل مناهضين للغرب أو راغبين في النظام الإسلامي، بل كان الأدهى أن شعبية إيران تراجعت سريعا في تلك الدول، لا سيّما مصر.

ومع تردد أصداء الربيع العربي عبر منطقة الشرق الأوسط، واصلت إيران خسارة نفوذها في المنطقة، مع استمرار الأفعال الوحشية لنظام الأسد في سوريا، إلى الدرجة التي جعلت مناصري إيران في السابق (بسبب مناهضتها للغرب واسرائيل) يتراجعون عن تعاطفهم معها، وكذلك عن تعاطفهم مع حزب الله بقيادة حسن نصر الله.

وورد بتقرير الصحيفة أن صورة إيران تلطخت بسبب الأفعال الوحشية لحلفائها في دمشق وبيروت.

أما على صعيد التحول في موقف إيران تجاه برنامجها النووي المثير للجدل، فقد أشارت الصحيفة إلى إنه إذا تم التوصل إلى اتفاق بينها وبين الدول الغربية (الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، والصين، وروسيا)، فإن الكثيرين سيعتقدون أن العقوبات الاقتصادية التي فرضها مجلس الأمن والاتحاد الأوربي والولايات المتحدة حققت المراد منها.

Powered by WPeMatico

لا دلائل

  

اترك تعليقاً