دراسة: الخفافيش مصدر للإصابة بفيروس كورونا في السعودية

| غير مصنف | 24 أكتوبر, 2013

mansor-logo

قال باحث مصرى إن هناك اعتقادا بأن الخفافيش هى مصدر الأساسي لفيروس “كورونا” المنتشر فى السعودية، مؤكدا أن دراسة حديثة تمكنت من عزل فيروس “كورونا الشرق الأوسط” المسبب للالتهاب الرئوى الحاد من إحدى العينات من الخفافيش بالمملكة.

وأوضح الدكتور جمال غانم (استشارى الجهاز الهضمي والكبد) في دراسة حديثة نشرتها صحيفة “اليوم السابع” المصرية إن فيروس كورونا انتشر بشدة فى الفترة الأخيرة، ويتميز بسرعته الفائقة على التكاثر بمجرد العدوى به، وتنتقل العدوى عن طريق التنفس، ويسبب التهاب حاد وشديد بالرئتين.

وأضافت الدراسة أن مكان اكتشاف الفيروس هو السعودية وهى من أكثر الدول إصابة به، يليها الأردن والإمارات وقطر وفرنسا وبريطانيا، لافتا إلى أن هذا النوع من الفيروسات نوع حديث تم استنساخه من نوع قديم اكتشف فى ستينيات القرن الماضى.

وذكرت الدراسة أنه تم إجراء فحص “البلمرة” الجزيئية الخاص بالفيروس على عينات جرى جمعها من 96 خفاشا حيا تمثل سبع فصائل مختلفة، وأيضا على 732 عينة من مخلفات الخفافيش فى المناطق التى سجلت فيها حالات مؤكدة للمرض فى السعودية.

وأضافت الدراسة أن عينة واحدة من خفاش حى آكل للحشرات أظهرت وجود تركيبة جينية مطابقة 100% لفيروس “كورونا الشرق الأوسط”، بينما أظهرت دراسة أخرى أعدها فريق هولندى نُشرت فى دورية “لانست” للأمراض المعدية، أن الإبل وحيدة السنام قد تكون مصدر فيروس كورونا الشرق الأوسط التى تستخدم فى المنطقة من أجل اللحوم والحليب والنقل والسباقات.

يذكر أن كلمة “كورونا” باللغة اللاتينية تعنى “التاج” وسمي بذلك لأنه يشبه التاج تحت الميكروسكوب.

Powered by WPeMatico

لا دلائل

  

اترك تعليقاً