"الاسكوا": 5.3% نسبة المساحة المزروعة فى الوطن العربي

| غير مصنف | 25 أكتوبر, 2013

mansor-logo

قالت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا “الاسكوا” ، اليوم الجمعة ، إن نسبة المساحات المزروعة من مجمل مساحات الدول العربية لا تتخطى الـ 5.3% ؛وذلك بسبب عدم توافر المياه ، لافتة إلى “التباين الواضح” في توزيع الموارد الطبيعية على دول الوطن العربي، وتأثيره على التنمية الاقتصادية والاجتماعية ما أدى الى تنامي ظاهرة الهجرة في هذه البلدان.

ولفت نائب الأمين العام لـ”الاسكوا” نديم خوري، الذي ألقى كلمة الاسكوا في مؤتمر عقدته اللجنة الدولية في مقرها في وسط بيروت بعنوان “الترابط بين المياه والغذاء والطاقة”، إلى أن الجزء الأكبر من إجمالي مساحة البلدان العربية يقع في بيئات جافة وقاحلة، ما انعكس مباشرة على قطاع الزراعة عربيا. بحسب وكالة الأناضول التركية .
وأضاف أن عدم توفر المياه وتزايد شحتها انعكس على قطاع الزراعة وبالتالي على الامن الغذائي في المنطقة، إذ أن إجمالي المساحات المزروعة الحالية لا تشكل الا ما نسبته 5,3% فقط من اجمالي المساحة الجغرافية للوطن العربي”.
وأوضح أن عدم المساواة في توزيع الموارد الطبيعية على دول الوطن العربي، انعكس إلى عبء مالي على الدول العربية التي تفتقر لهذه الموارد، مضيفا أن “التباين الواضح في توزيع الموارد الطبيعية من مياه وأراض زراعية ومصادر الطاقة في المنطقة العربية قد اثر على التنمية الاقتصادية والاجتماعية وادى الى تنامي ظاهرة الهجرة خصوصا من الريف الى المدينة داخل الوطن الواحد، وكذلك الى خارج حدود الوطن بحثا عن سبل العيش الكريم”.

Powered by WPeMatico

لا دلائل

  

اترك تعليقاً