الكويت تطالب بميثاق دولي لمنع التسلح في الفضاء الخارجي

| غير مصنف | 26 أكتوبر, 2013

mansor-logo


دعت دولة الكويت إلى البدء- وبشكل جاد- في التفاوض حول إنشاء صك دولي شامل وملزم قانونًا لمنع وضع أي نوع من أنواع الأسلحة في الفضاء الخارجي، معلنة عن دعمها لإنشاء لجنة في إطار مؤتمر نزع السلاح لتناول هذا الموضوع ضمن برنامج عمل شامل ومتوازن.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية “كونا” عن السكرتير الثاني في البعثة الدائمة لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة، عبدالعزيز عماش العجمي، قوله: إن الكويت تدرك أن الاستغلال الأمثل للفضاء الخارجي لا يأتى إلا من خلال العمل المتعدد الأطراف والخاضع لمبادئ وميثاق الأمم المتحدة الساعي إلى الحفاظ على السلم والأمن الدوليين.

وأضاف، أمام لجنة نزع السلاح والأمن الدولي المتفرعة من الدورة الـ68 للجمعية العامة للأمم المتحدة والتي ناقشت قضية “الفضاء الخارجي.. الجوانب المتصلة بنزع السلاح” أمس الجمعة، أن تلك الجهود عليها ألا تركز فقط، على تنظيم الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي، بل يجب أن تشمل نطاقات أوسع وأشمل لتوفير بيئة تشاركية عالمية الطابع بعيدا عن الإجراءات أحادية الجانب.

ورأى “العجمي” أن القصور الفني المرافق للصكوك القانونية الدولية التي تتعامل مع انتشار الأسلحة في الفضاء الخارجي رغم دورها في تعزيز الاستخدامات السلمية وتنظيم الأنشطة في الفضاء الخارجي، قد يؤدي في النهاية إلى حدوث سباق تسلح خارجي.

وقال إن ذلك ينذر بإيجاد تحديات استثنائية متعاظمة الخطورة على مستقبل أنماط الحياة الحديثة وما قد ينسحب عليها من تداعيات سلبية تضرب، وبشكل مباشر، أوجه التنمية المتعددة وكذلك في إيجاد مناخ عالمي يفتقد للثقة.

Powered by WPeMatico

لا دلائل

  

اترك تعليقاً