"الإيكونوميست": الملك عبدالله معروف بردود فعله "النارية" تجاه أمريكا

| غير مصنف | 26 أكتوبر, 2013

mansor-logo

قالت مجلة “الإيكونوميست” البريطانية، إن “ردود الفعل النارية” هي من الصفات المعروفة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في تعامله مع الولايات المتحدة، مستدلة على ذلك برسالة غاضبة أرسلها خادم الحرمين الشريفين عام 2001 إلى الرئيس الأمريكي جورج بوش جراء فشله في معالجة القضية الفلسطينية، مؤكدة أن السعودية ترى في أمريكا “حليفا لا يمكن الاعتماد عليه”.

وتابعت المجلة، في تقرير لها اليوم السبت، بشأن رفض السعودية لعضوية مجلس الأمن: إن ذلك الرفض سوف يؤثر على علاقاتها الدولية بالسلب في الفترة المقبلة، وأضافت أن الرفض السعودي قد يسفر عنه المزيد من الضغوط الدولية على المملكة من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ومنظمة العفو الدولية.

واعتبرت أن قرار السعودية كان “مذهلا بكل المقاييس”، وأنه يخالف النمط المعتاد من قبل الدبلوماسية السعودية في مناقشة القضايا الهامة، حيث كانت تفضل دائما سياسة “الأبواب المغلقة” على سياسة “الأجواء المفتوحة” حسب قولها.

ولفتت “الإيكونوميست” إلى أن ما لا يقل عن اثني عشر دبلوماسيًا سعوديًا أمضوا فترة طويلة من التدريب بالعام الماضي في نيويورك من أجل إعدادهم لمهام مجلس الأمن المتوقعة.

واختتمت المجلة بقولها، إن نفاد الصبر المتزايد لدى السعودية، قد ينتج سياسة خارجية جريئة، تشمل قيام السعودية بمساعٍ منفردة من أجل تحقيق الأهداف التي فشل فيها مجلس الأمن بقيادة أمريكا.

Powered by WPeMatico

لا دلائل

  

اترك تعليقاً